dari tulisan beliau lah saya belajar banyak tentang manfaat henna dan hukum nya.. juga tentang ilmu agama yang lainnya... semoga ilmu yang beliau sebarkan mendapat pahala kebaikan di sisi Allah s.w.t ,
Jazakallah Khairon katsiron............ Aamiin ya robbal Alamiin
* Dari Anas radhiallaahu 'anhu ia berkata, Rosululloh shallallaahu 'alaihi wasallam bersabda, " Warnailah dengan memakai henna, sebab ia dapat menambah keremajaan, kecantikan, dan gairah sexsual "
(Majma ' Az-zawaa'id wa Muni' Al-Fawa'id, karya Al-haitsami, 5/160 ).
* Rosululloh shallallaahu 'alaihi wasallam bersabda, "gunakanlah henna. sebab ia dapat menerangi kepala, membersihkan hati, dan menambah nafsu sexsual. ia menjadi saksi di kubur"
(Kanz Al' Ummal, hadits no 28282).
* Dari Abu Rafi' , ia berkata : saya dulu bersama Rosululloh shallallaahu 'alaihi wasallam, apabila beliau mengusap kepalanya, beliau berkata :" Gunakanlah rajanya pewarna (sayyid al khidab), yaitu inai karena dapat membaguskan kulit dan menambah gairah sexsual "
(Al-jami' Al-kabir No 15583).
* Salma, pembantu nabi shallallaahu 'alaihi wasallam berkata : setiap ada orang mengeluh sakit kepala kepada Rosululloh shallallaahu 'alaihi wasallam, beliau bersabda kepadanya : " Berbekam lah!" dan setiap kali ada orang mengeluh sakit pada kakinya, beliau bersabda kepadanya "balutlah denngan henna (inai) ".
(Riwayat Ahmad 6/462, Abu Daud No 3858, At- Tirmidzi 6/213, Ibnu Majah no 3502, Al- Hakim dalam Al- mustadrak 4/206,407, Al-Baihaqi dalam sunannya 9/339. (Lihat Assilsilah- -Shahihah no 2059)
* Salma juga pernah menyatakan : " Aku pernah menjadi pembantu nabi Rosululloh shallallaahu 'alaihi wasallam. setiap kali beliau kena infeksi (borok) atau luka, beliau selalu menyuruhku membalitnya dengan henna /inai
(riwayat At-tirmidzi pada kitab ath thibb, bab At-tadawi' bil hinna, no 2055 dan Ibnu Majah pada kitab Ath-wasallam. Haditsh ini hasan dengan syahi-syahidnya).
* Abu Hurairah menyatakan, bahwa apabila Rosululloh shallallaahu 'alaihi wasallam sakit kepala, beliau membungkus kepalanya dengan henna/ inai. dan Beliau bersabda :" sungguh ia biasa mengobati sakit kepala dengan Izin Allah" .
(riwayat Abu Nu'aim dlm kitab Ath-Thibbun Nabawi, hal.45 dan 111 dan Al- bazzar. lihat At-taqrib, hal 25)
Sumber Ilmiah
” كان إذا اشتكى أحد رأسه قال : اذهب فاحتجم ، و إذا اشتكى رجله قال : اذهب فاخضبها بالحناء ” .
قال الألباني في ” السلسلة الصحيحة ” 5 / 91 :
هكذا أورده السيوطي في ” الجامع ” من رواية ( طب – عن سلمى امرأة أبي رافع ) . قلت : و هذا قصور واضح ، فإن الحديث في ” مسند أحمد ” ( 6 / 462 ) : حدثنا
أبو سعيد مولى بني هاشم حدثنا عبد الرحمن بن أبي الموالي حدثنا فائد مولى بني رافع عن عمته سلمى قالت : ” و ما اشتكى أحد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا في رأسه إلا قال : احتجم ، و لا اشتكى إليه أحد وجعا في رجليه إلا قال : اخضب رجليك ” . قلت : و هذا إسناد رجاله ثقات ، لكن اختلفوا في إسناده على فائد ، فرواه أبو سعيد هكذا ، و رواه أبو عامر : حدثنا عبد الرحمن بن أبي الموالي عن أيوب بن حسن بن علي بن أبي رافع عن جدته سلمى خادم النبي صلى الله عليه وسلم قالت : فذكره . و أسقط منه فائدا . أخرجه أحمد و البخاري في ” التاريخ ” ( 1 /1 / 411 ) و الحاكم ( 4 / 206 ) و قال : ” صحيح الإسناد ، و قد احتج البخاري رحمه الله بعبد الرحمن بن أبي الموالي ” .
قلت : و وافقه الذهبي ، و أيوب هذا قال الأزدي : ” منكر الحديث ” . و ذكره ابن حبان في ” الثقات ” . و أما فائد في الوجه الأول فهو ثقة ، لولا الاضطراب عليه و قد أشار إليه البخاري في ” التاريخ ” . و من ذلك ما روى حماد بن خالد الخياط حدثنا فائد مولى لآل أبي رافع عن علي بن عبيد الله عن جدته سلمى – و كانت تخدم النبي صلى الله عليه وسلم – قالت : ” و ما كان يكون برسول الله صلى الله عليه وسلم قرحة و لا نكبة إلا أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أضع عليها الحناء ” . أخرجه الترمذي ( 2 / 5 ) ، و قال : ” حديث حسن غريب ” ، إنما نعرفه من حديث فائد . و روى بعضهم هذا الحديث عن فائد و قال : عن عبيد الله بن علي عن جدته سلمى ، و عبيد الله بن علي أصح ” . ثم روى هو و ابن ماجة ( 3502 ) عن زيد ابن حباب عن فائد مولى عبيد الله بن علي عن مولاه عبيد الله عن جدته عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه بمعناه . و جملة القول أن الحديث حسن كما قال الترمذي لأن مداره على فائد ، و من أسقطه فقد شذ ، و هو إما تلقاه عن سلمى مباشرة كما في الطريق الأولى ، فلا إشكال فيه لولا الشذوذ عنه ، و إما بالواسطة ، و هي إما علي بن عبيد الله ، و لا يعرف ، و إما عبيد الله بن علي و هو الأصح كما قال الترمذي ، و هو ثقة فيثبت الحديث بإذن الله
” كان إذا اشتكى أحد رأسه قال : اذهب فاحتجم ، و إذا اشتكى رجله قال : اذهب فاخضبها بالحناء ” .
قال الألباني في ” السلسلة الصحيحة ” 5 / 91 :
هكذا أورده السيوطي في ” الجامع ” من رواية ( طب – عن سلمى امرأة أبي رافع ) . قلت : و هذا قصور واضح ، فإن الحديث في ” مسند أحمد ” ( 6 / 462 ) : حدثنا
أبو سعيد مولى بني هاشم حدثنا عبد الرحمن بن أبي الموالي حدثنا فائد مولى بني رافع عن عمته سلمى قالت : ” و ما اشتكى أحد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا في رأسه إلا قال : احتجم ، و لا اشتكى إليه أحد وجعا في رجليه إلا قال : اخضب رجليك ” . قلت : و هذا إسناد رجاله ثقات ، لكن اختلفوا في إسناده على فائد ، فرواه أبو سعيد هكذا ، و رواه أبو عامر : حدثنا عبد الرحمن بن أبي الموالي عن أيوب بن حسن بن علي بن أبي رافع عن جدته سلمى خادم النبي صلى الله عليه وسلم قالت : فذكره . و أسقط منه فائدا . أخرجه أحمد و البخاري في ” التاريخ ” ( 1 /1 / 411 ) و الحاكم ( 4 / 206 ) و قال : ” صحيح الإسناد ، و قد احتج البخاري رحمه الله بعبد الرحمن بن أبي الموالي ” .
قلت : و وافقه الذهبي ، و أيوب هذا قال الأزدي : ” منكر الحديث ” . و ذكره ابن حبان في ” الثقات ” . و أما فائد في الوجه الأول فهو ثقة ، لولا الاضطراب عليه و قد أشار إليه البخاري في ” التاريخ ” . و من ذلك ما روى حماد بن خالد الخياط حدثنا فائد مولى لآل أبي رافع عن علي بن عبيد الله عن جدته سلمى – و كانت تخدم النبي صلى الله عليه وسلم – قالت : ” و ما كان يكون برسول الله صلى الله عليه وسلم قرحة و لا نكبة إلا أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أضع عليها الحناء ” . أخرجه الترمذي ( 2 / 5 ) ، و قال : ” حديث حسن غريب ” ، إنما نعرفه من حديث فائد . و روى بعضهم هذا الحديث عن فائد و قال : عن عبيد الله بن علي عن جدته سلمى ، و عبيد الله بن علي أصح ” . ثم روى هو و ابن ماجة ( 3502 ) عن زيد ابن حباب عن فائد مولى عبيد الله بن علي عن مولاه عبيد الله عن جدته عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه بمعناه . و جملة القول أن الحديث حسن كما قال الترمذي لأن مداره على فائد ، و من أسقطه فقد شذ ، و هو إما تلقاه عن سلمى مباشرة كما في الطريق الأولى ، فلا إشكال فيه لولا الشذوذ عنه ، و إما بالواسطة ، و هي إما علي بن عبيد الله ، و لا يعرف ، و إما عبيد الله بن علي و هو الأصح كما قال الترمذي ، و هو ثقة فيثبت الحديث بإذن الله
sumber :
Tidak ada komentar:
Posting Komentar